منتديات البرنسيسة المصرية
انت لم تشجل لدينا رجاء تشريفنا جميعا بتسجيلك http://www.iraqup.com/uploads/20090512/gWGt0-


أفلام عربى- برامج-أغانى-ألعاب-رياضة-أخبار-وظائف-إسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزير السياحة التونسى ..امامنا سوق سياحية عربية واعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
DRAGON MAN
DRAGON MAN
avatar

عدد المساهمات : 221
النقاط : 621
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 32
الموقع : egypt

مُساهمةموضوع: وزير السياحة التونسى ..امامنا سوق سياحية عربية واعدة   الخميس يونيو 17, 2010 1:53 pm

في حوار خاص ل "للمسلة" قال سليم التلاتلي الوزير التونسي للسياحة على هامش الجلسة العامة للجامعة التونسية للنزل التي التأمت يوم السبت الماضي :إن المجال أمامنا كبير لإستقطاب السياح العرب والسوق العربية هي سوق واعدة وتتطلب التأقلم مع متطلباتهم كالسياحة العائلية بالأساس وكشريحة تحبذ التسوق.




وأضاف نحن لسنا راضين عن الأرقام الموجودة حيث نسجل توافد 6 آلاف سائح سعودي و2000 إماراتي بينما المجال أمامنا كبير للتأقلم مع متطلبات السائح العربي المختلفة .

وذكر أن العالم تغير والمشهد السياحي العالمي شهد تغيرات عميقة وجذرية يجب أولا فهمها وتحليلها وانتظارات الحريف للسياحة تغيرت حيث برزت على سبيل الذكر سياحة العائلات لدى السائح الأجنبي والعربي وازدادت المنافسة بين الوجهات السياحية العالمية وخاصة الوجهات الموجودة حول البحر الأبيض المتوسط كما دفعت الصعوبات الإقتصادية التي تعيشها معظم الدول الأروبية بالسائح إلى تعديل مستمر في نفقاته الترفيهية تعديل نحو الترشيد في أفضل الحالات والتخفيض في حالات أخرى.

وهذا مايتطلب حسب الوزير التأقلم والملاءمة السريعة للمنتوج بمختلف المعنيين بها من نزل ومطارات ووكالات أسفار ومختلف المتدخلين في التنشيط والمتاحف.

واعتبر الوزيرأن كل ذلك يتطلب الحرص على الجودة بالإستجابة لمتطلبات الحريف وبعث برامج تكوينية مع مواصلة تأهيل القطاع السياحي وتدعيم استعمال التكنولوجيات الحديثة.

الحجز عبر الأنترنات :

وقال سليم التلاتلي لدى إفتتاح الجلسة العامة للجامعة التونسية للنزل التي إلتأمت يوم السبت الماضي تحت سامي إشراف الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية أنه يجب الـتأكيد على أهمية الحس البيئي والإجتماعي لدى السائح الذي أصبح يفضل الوجهة السياحية التي تمكنه من ممارسة هواياته الشخصية وهو ما نتج عنه إرتفاع متزايد للسياح ذوي الغايات الخصوصية على حساب السياح التقليديين وكذلك إرتفاع عدد الرحلات للشخص الواحد مع انخفاض معدل مدة الإقامة.

أما في الجانب التسويقي فقد أفرزت هذه التغيرات حسب الوزير توجها لا رجعة فيه نحو ارتفاع حصة الحجوزات على الإنترنات والتعامل المباشر بين السياح ومختلف العارضين للخدمات السياحية بدون وساطة متعهدي الرحلات بالإضافة إلى أن السائح أصبح يتوجه بصفة آلية إلى منتديات الحوار على الإنترنت للحصول على جميع المعطيات حول وجهته السياحية المقبلة.


وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أنه لا بد من الإشارة إلى أن هذه التغيرات ذات العلاقة بتكنولوجيات الإتصال الحديثة في مجال التسويق سوف تشهد تصاعدا في أهميتها مع اقتراب موعد فتح الأجواء أمام شركات النقل الجوي ذو الكفلة المنخفضة.

وشدد على أن المؤسسات السياحية لا بد أن تستعد منذ الآن حتى تؤمن حضورا فاعلا وناجعا على شبكة الأنترنات عبر مواقع واب تجارية تمكنها من وضع سياسات إشهارية ودعائية محينة ومسايرة لوتيرة التدفق السياحي على مدار السنة.

وأعلن بالمناسبة عن وضع برنامج خاص للنهوض بتموقع المؤسسات السياحية التونسية على شبكة الإنترنات ودعا جميع المهنيين إلى الإنخراط الفعلي والتلقائي لإنجاح هذا البرنامج الذي أصبح ضرورة حتمية وذلك في جميع مراحله من البلورة والتخطيط إلى الإنجازالفعلي والعملي.

أما من ناحية المنافسة وفي ظل بروز معطيات هيكلية جديدة كالحجز في آخر دقيقة الذي أصبح القاعدة وليس الإستثناء أضحى البروز في المشهد الإعلامي الأوروبي محل تسابق دائم بين الوجهات السياحية المتوسطية وهو تسابق زاد في حدته الإرتفاع المتواصل لكلفة الإشهار بوسائل الإعلام المرئية.

مراجعة:

وأفاد الوزير أنه لئن تميزت الوجهة التونسية بحضور مكثف في التظاهرات والمعارض السياحية الكبرى فإن الواجب يملي علينا اليوم ضرورة مراجعة طريقة المشاركة والإستعداد المسبق والجيد بمعية جميع الأطراف والتقييم المستمر لحضورنا.

وفي نفس السياق قال : إن ضوابط الشراكة الجديدة التي نصبوا إليها اليوم تدفعنا جميعا إلى التفكير في صيغ جديدة للمشاركة في التظاهرات السياحية العالمية مع تحديد دور كل طرف.

كما أن القدرة التنافسية للقطاع لا تقتصر على النواحي الإشهارية فقط بل تتجاوزها لتشمل المنتوج السياحي في تنوعه ومواصفاته وجودته وهو ما يستدعي إلتفاف جميع الأطراف المعنية بقطاع السياحة لبحث سبل ملاءمة منتوجنا مع متطلبات السائح عبر تعداد الدراسات المعمقة لميولات الحرفاء وخصوصياتهم ومعايير رضاهم قصد توسيع قاعدة العرض نحو مجالات جديدة من شأنها التمديد في الموسم السياحي وجلب شرائح جديدة من السياح ذات قدرة إنفاقية عالية والنهوض بمردودية القطاع عبر الترفيع في مردودية المؤسسات العاملة به.

ورأى أن هذه الشراكة التي يتم العمل دائما على تدعيمها بين الإدارة والمهنة تتطلب قراءة مدروسة لعملية توزيع الأدوار بين جميع المتدخلين في القطاع.
حيث تعود لإدارة السياحة المهام المتعلقة برسم الإستراتيجيات العامة للقطاع وقد تم في هذا الصدد بلوغ مرحلة متقدمة في إنجاز الدراسة الإستراتيجية في أفق سنة 2016 والتي سوف تتوج بمخطط عملي سيتم عرضه قريبا على استشارة موسعة .

وصرح بأن الوزارة بصدد الإعداد لإنجاز دراسة لا تقل أهمية عن سابقاتها تتعلق بتقييم السياسة الترويجية والإشهارية والإتصالية المعتمدة حاليا واقتراح سبل تطويرها والرفع من مردوديتها قصد إبراز جميع مقومات الوجهة التونسية وإرساء صورة متجددة لتونس كوجهة سياحية .

ومن ناحية أخرى تم الشروع في إنجازدراسة ثالثة خاصة بمستقبل مهنة وكيل الأسفار الذي يعد إحدى أهم حلقات المنظومة السياحية رغم أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيق درجة الرضى المنشودة دون النجاح في رفع رهان الجودة.

وأضاف لقد مكننا برنامج تأهيل المؤسسات الفندقية من تسجيل رغبة المهنيين في الرفع من جودة خدماتهم حيث تمت المصادقة على انخراط 157 نزلا باقة إيواء قدرها 72 الف سرير أي قرابة 36 بالمائة من طاقة الإيواء الجملية كما تمت المصادقة على 79 مخطط تأهيل بطاقة إيواء تقدر ب 41 ألف سرير باستثمارات جملية بلغت حوالي 136 مليون دينارا.

وختم بأن الوجهة السياحية التي أثبتت قدرتها في السابق على رفع كبرى التحديات وتجاوز الصعوبات الظرفية بمختلف مستوياتها تتمتع بعدة إيجابيات ونقاط قوة تسمح لها باستشراف المستقبل بتفاؤل مشروع لتحقيق الأهداف الطموحة التي نصبوا اليها جميعا.

ومن هذه الإيجابيات القرب الجغرافي لأهم الأسواق السياحية الأروبية وبنية تحتية حديثة في تطور مستمر وأهمية المزون الثقافي وثراء التنوع البيئي والمنتوجات السياحية المتنوعة ذات هامش تطور هام إلى جانب الأمن والإستقرار السياسي والإجتماعي الذي تنعم به تونس التغيير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mylovee.a7larab.net
محمد
برنس جديد
برنس جديد
avatar

عدد المساهمات : 275
النقاط : 470
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://mylovee.a7larab.net/

مُساهمةموضوع: رد: وزير السياحة التونسى ..امامنا سوق سياحية عربية واعدة   الإثنين يونيو 21, 2010 12:23 pm

الف شكر يا ADMIN ومستنين منك الكتير
محمد
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mylovee.a7larab.net/index.htm?sid=abbca014d68b2d1321159cd
 
وزير السياحة التونسى ..امامنا سوق سياحية عربية واعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البرنسيسة المصرية :: منتدى السياحة :: عالم السياحة والإستثمار-
انتقل الى: