منتديات البرنسيسة المصرية
انت لم تشجل لدينا رجاء تشريفنا جميعا بتسجيلك http://www.iraqup.com/uploads/20090512/gWGt0-


أفلام عربى- برامج-أغانى-ألعاب-رياضة-أخبار-وظائف-إسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توقيع مذكرة تعاون فلسطينية- أميركية حول قصر هشام بأريحا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
DRAGON MAN
DRAGON MAN
avatar

عدد المساهمات : 221
النقاط : 621
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 32
الموقع : egypt

مُساهمةموضوع: توقيع مذكرة تعاون فلسطينية- أميركية حول قصر هشام بأريحا   الخميس يونيو 17, 2010 2:00 pm

وقعت وزيرة السياحة والاثار خلود دعيبس مذكرة تعاون ما بين الوزارة/ دائرة الآثار ومعهد الآثار في جامعة شيكاغو الأميركية لإعادة تقييم علمي لآثار خربة المفجر (قصر هشام) في أريحا.وسيقام ذلك تحت الاشراف العلمي لكل من د. حمدان طه و د. دونالد ويتكومب من معهد الاثار في جامعة شيكاغو ومشاركة د. ايمان السقا من كلية القديس خافيير في جامعة شيكاغو.

وثمنت وزيرة السياحة والاثار هذا الخطوة كفاتحة للتعاون الاثري العلمي المشترك بين دائرة الاثار وجامعة شيكاغو.وأشار د. ويتكومب إلى أن مشروع قصر هشام يعتبر أول مشروع تعاون فلسطيني-أميركي مشترك في حقل الاثار، ويشكل محطة هامة في تاريخ العمل البحثي حول اثار الفترة الأموية. ويأمل أن يكون مساهمة في المعرفة الثقافية المشتركة لمنطقة الشرق الاوسط.

واشار د. حمدان طه إلى أن وكالة التعاون الأميركية من خلال مؤسسة 'الانيرا' قد أسهمت في السنوات الماضية في تمويل المرحلة الثانية من مشروع تأهيل قصر هشام والشوارع المحيطة به بقيمة مليون دولار، كما ساهمت قبل ذلك من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي في تمويل مشروع تأهيل سبعة مواقع في المحافظات الشمالية بقيمة 2,5 مليون دولار.

ويهدف المشروع الجديد الى تقييم علمي لموقع خربة المفجر (قصر هشام) على الضفة الشمالية لوادي نويعمة، على بعد حوالي 2 كم إلى الشمال من مدينة أريحا .


ويعرف الموقع بأطلال خربة المفجر، وقد نسب القصر إلى الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بناء على بعض الدلائل الكتابية المكتشفة في الموقع، ولكن يعتقد اليوم بأن القصر شيد على مراحل إبان عهد الخليفتين هشام بن عبد الملك (723-/743م) والوليد الثاني (743-744م).

ولم يكن هذا القصر هو المقر الرسمي للخليفة، وإنما قصر شتوي للراحة والاستجمام شيد على أطراف بادية الشام كقصر المشتى وقصير عمرة وقصر المنيا وقصرالحير الشرقي. وقد دمر هذا القصر العظيم، بواسطة زلزال عنيف ضرب المنطقة حوالي 749م ، قبل أن يكتمل بناءه.

وأعيد استخدامه بشكل جزئي في الفترتين العباسية والأيوبية، وجرى تنقيب الموقع من قبل دائرة الآثار الفلسطينية ما بين 1935-1948، تحت إشراف كل من د. ديمتري برامكي و د. روبرت هاملتون وتجددت التنقيبات سنة 2006 تحت إشراف د. حمدان طه. يعتبر قصر هشام مثالا مميزا للعمارة العربية الاسلايمية المبكرة في فلسطين، ويقع ضمن شبكة القصور الاموية التي شيدت على أطراف بادية الشام مثل قصر الحير الشرقي والغربي وقصر الطوبة وقصير عمرة وقصر المشتى وقصر المنيا.


ويتكون الموقع من القصر والحمام الكبير والمسجد و النافورة وساحات وحدائق يحيط بها سور خارجي، أما المنطقة الشمالية فقد جرت فيها تنقيبات جزئية، أظهرت سلسلة من المباني، يعتقد بأنها تشكل جزء من خان ومساكن لعمال القصر.

ويتكون القصر من بناء مربع بطابقين، تحيط به أبراج دائرية عند الزوايا. وغرف القصر مرتبة حول ساحة مركزية مبلطة ببلاط حجري، تحيط بها أربعة أروقة معمدة. يقع مدخل القصر الرئيسي في الجهة الشرقية، وهو عبارة عن ممر معقود تحيط به مقاعد حجرية للحراس، ومزين بزخارف حجرية وجصية.

ويقع الحمام الكبير في الجهة الشمالية للقصر، ويحتوي على ردهة (غرفة الحمام البارد)، وغرفة استقبال مقببة، وسلسلة من غرف الاستحمام الصغيرة، والمراحيض، وقد زود القصر بالمياه من نبعي الديوك والنويعمة، أسفل جبل قرنطل، على بعد 4 كم إلى الغرب، بواسطة قناة مكشوفة وتقطع قناة الماء وادي النويعمة في نقطتين على قناطر محمولة، وتصب المياه في بركة كبيرة إلى الغرب من القصر.


وقامت دائرة الآثار بأعمال ترميم وتأهيل واسعة في الموقع منذ سنة 1995 شملت أرضيات الفسيفساء والجدران ومرافق الخدمات ومركز تفسير الموقع ومختبر الفسيفساء والمتحف والجسر الجديد والطريق المؤدية إلى القصر.

وأشار د. طه إلى أن المشروع الحالي يهدف الى إعادة تقييم علمية لنتائج التنقيبات القديمة التي قام بها كل من ديمتري برامكي وروبرت هاملتون في الفترة ما بين 1936-1946، والتي نشرت نتائجها بشكل أولي وانقطعت بسبب حرب عام 1948، هذا الى جانب إعادة تقييم المنطقة الشمالية التي نقبت بشكل جزئي من قبل السيد عوني الدجاني في بداية عقد الستينيات من القرن الماضي، ولم تنشر نتائجها بعد.

وسيولي المشروع اهتماما خاصة بالجوانب المتعلقة بالآثار والمجتمع المحلي بما في ذلك تعزيز برامج التوعية الشعبية واالنشاط المجتمعي المرتبط بالتراث الثقافي، وسيبدأ العمل المشترك في الشهور القليلة القادمة.

يذكر أن الدكتور ويتكومب يعتبر من كبار العلماء في حقل الاثار الاسلامية، يعمل حاليا في معهد الآثار الشرقية في جامعة شيكاغو، وسبق له العمل في عمان والمملكة العربية السعودية، واشرف على تنقيبات قصير القديم على شاطىء البحر الاحمر، وفي الاقصر في مصر وجينسارين في سوريا، كما أشرف على تنقيبات العقبة في الاردن، ويتركز اهتمامه على تطور المدينة الاسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mylovee.a7larab.net
محمد
برنس جديد
برنس جديد
avatar

عدد المساهمات : 275
النقاط : 470
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://mylovee.a7larab.net/

مُساهمةموضوع: رد: توقيع مذكرة تعاون فلسطينية- أميركية حول قصر هشام بأريحا   الإثنين يونيو 21, 2010 12:21 pm

الف شكر يا ADMIN ومستنين منك الكتير
محمد
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mylovee.a7larab.net/index.htm?sid=abbca014d68b2d1321159cd
 
توقيع مذكرة تعاون فلسطينية- أميركية حول قصر هشام بأريحا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البرنسيسة المصرية :: منتدى السياحة :: عالم السياحة والإستثمار-
انتقل الى: